6 ميزات أمان مرتقبة في نظام MacOS Catalina

2019-08-21T18:10:36+03:00
2019-08-21T18:10:39+03:00
تكنولوجيا
أمل أبو سلطان21 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 5 أشهر
6 ميزات أمان مرتقبة في نظام MacOS Catalina

أعلنت شركة آبل،اليوم الأربعاء،عن مجموعة من الميزات المهمة في الإصدار الجديد لنظام التشغيل macOS Catalina.

وذكرت آبل،أن المنتجات من هواتف آيفون التي تحتوي على عناصر أمان مدمجة أكثر تشدداً،علماً بأن هذا الأمر أصعب من أجهزة ماك،حيث توفر للمستخدمين العاديين والمطورين قوة الأداء.

أبرز 6 مميزات ستأتي في إصدار نظام التشغيل macOS Catalina من آبل:

1- التحكم في بيانات المستخدم:
وهي ميزة تمنع مطوري التطبيقات من القيام بأشياء مثل: التجسس عليك، أو الوصول لبياناتك، ونظام macOS Catalina سيوفر أذونات مماثلة لأجهزة ماك.

2- حماية البيانات:

هذه الميزة موجودة بالفعل على الهواتف الذكية، حيث تحتاج التطبيقات إلى إذن منك للوصول إلى جهات الاتصال، والصور، وبيانات التقويم، وغير ذلك من البيانات المهمة ويحتاج هذا التطبيق إذن للوصول إلى عدد من الملفات ومنها: ملف المستندات ،وملف سطح المكتب والتنزيلات، وأنظمة التخزين الخارجية، ومحرك الأقراص.

3- ميزة قفل التنشيط:

تُحافظ على أمان جهازك حتى إن وقع في أيدٍ غير أمينة، كما يمكنها زيادة فرص استعادتك للجهاز، وحتى إذا مسحت كل بياناتك عن بُعد، يمكن أن تستمر هذه الميزة في منع أي شخص من إعادة تنشيط جهازك، بدون الوصول إلى بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك، وهي: Apple ID، وكلمة المرور.

4- تعزيز ميزة Gatekeeper لزيادة أمان التطبيقات:
تعمل على فحص التطبيقات عند تثبيتها على جهاز ماك لأول مرة، ولكن ابتداءً من إصدار macOS Catalina، ستعمل الميزة على فحص التطبيقات عند تثبيتها، وبعد ذلك ستفحصها بصورة دورية، ويعمل ذلك على تمديد الحماية من مصدر التطبيق؛ ليشمل عمليات الفحص الآلية لما هو موجود داخل التطبيق.

5- حماية أقوى لبرنامج النظام:
تسمح لنظام التشغيل بالتفاعل مع الأجهزة الأخرى يُطلق عليه اسم (البرنامج ذو المستوى المنخفض) low-level system software، وفي هذا الجزء يكتب بعض المطورين أكوادًا برمجية تسمح للجهاز بالتعامل مع أجهزة معينة مثل: كاميرات الويب، أو الطابعات، وفي هذه الحالة توجه آبل المطورين لاتباع نهج أكثر أمانًا.

6- قسم مخصص لملفات النظام:
تُخزن ملفات نظام (ماك أو إس) في جزء مخصص من وحدة التخزين للقراءة فقط read-only volume، وهو ما يمهد الطريق للميزات التي تمنع البرامج الضارة من الكتابة فوق برامج ماك الأساسية، أو تعديلها. كما أن ذلك يسهل إعادة تعيين أجهزة ماك بالطريقة نفسها المستخدمة في هواتف آيفون.

المصدروكالات
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.