الحجاج يستغنون عن جواز السفر

الحجاج يستغنون عن جواز السفر

2019-08-25T20:13:20+03:00
2019-08-25T20:13:26+03:00
الأخبار
نورا أبو سلطان25 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر

قررت المملكة العربية السعودية اصدار قرار بخصوص حجاج بيت الله الحرام والذي سيتم تنفيذه بدءاً من العام المقبل في موسم الحجاج .
هذا القرار يشمل بطاقة تسمى بطاقة الحج الذكية ، والتي من دورها التسهيل على حجاج بيت الله الحرام أثناء تأدية مناسك الحج ، و من خلالها يمكن للجهات المختصة معرفة المعلومات اللازمة عن كل شخص يحمل تلك البطاقة التي تغنيه عن حمل الأوراق الثبوتية و الأوراق المالية و جواز السفر و غيرهم من الأوراق التي يعتبر كثرها عبء على الحاج ، و قد تضيع إحدى الورق و يصعب استرجاعها او استخراجها من الجهات المسؤولة عن ذلك ، اما البطاقة فهي معرفة باسم الشخص و يمكن التحكم بها عبر تطبيق يتم تنزيله و تفعيله على الهاتف المحمول .

تم تنفيذ هذا القرار في هذا الموسم ( موسم الحج ) و الذي انتهى قبيل أيام قليلة على ١٥٠ شخصاً فقط كتجربة أولية ، بحيث أنها سهلت بشكل كبير على حاملين تلك البطاقة ، و بدءاً من الموسم القادم سيتم تنفيذ هذا القرار بشكل رسمي و تعميمه قبل موسم الحج المقبل .

تشمل تلك البطاقة الذكية للحجاج كل المعلومات التي يحتاجها ، من فوائدها تعمل على تقليل عدد المفقودين من الحجاج في موسم الحج ، و تستبدل بدل الأوراق الثبوتية و المالية في القطار و الفندق و جميع الخدمات المتعلقة في مناسك الحج .

سيتم أخذ تلك البطاقة من بلد الشخص بتكلفة تقدر ب١٠٠ دولار أمريكي فقط ، تتميز بقدرتها الفائقة على تخزين كميات كبيرة من المعلومات المتعلقة بالشخص الحامل لتلك البطاقة الذكية .

المصدروكالات
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.